Blog des Infirmiers marocains

Cours et E-Document

Basnetg.com - Premium WordPress Themes

appareil locomoteur

Published on: jeudi 3 décembre 2015 //

C’est un ensemble qui comprend les os unis entre eux par des articulations et mis en mouvement par des muscles.
Généralités :
Les os s’articulent entre eux pour fixer le squelette sur lequel s’insèrent les muscles, les tendons et les ligaments. C’est une charpente constitué de 206 os.
Il est composé d’une colonne vertébrale (rachis), d’une superposition de vertèbres, un sternum et des cotes qui viennent s’articuler sur les vertèbres correspondantes et une tête qui est articulée sur l’extrémité supérieure de la colonne vertébrale. Deux membres supérieurs rattachés au thorax par la scapula. Deux membres inférieurs rattaches par les iliaques au niveau su sacrum. Le sacrum + iliaque que formant la ceinture pelvienne.

  • Os plat => Omoplate
  • Os court => Carpe
  • Os long => Membres

Les os longs sont constitues par :

  • LA DIAPHYSE : Cylindre de tissu osseux dur et compact (corticole), dont la cavité centrale appelé la médullaire qui contient la moelle osseuse, siège de l’hématopoïèse.
  • LES EPIPHYSES : Située aux deux extrémités de la diaphyse et sont deux excroissances osseuses renflées et recouvert de cartilage.


  • LES METAPHYSES : Située entre la diaphyse et l’épiphyse. Présence de cartilage de conjugaison. C’est lui qui permet la croissance des os longs.
  • LE PERIOSTE : Membrane fibro-élastique qui recouvre les os, sauf les surfaces articulaires.


                               pour télécharger le cours cliquer  ICI للتحميل إضغط هنا

مــاهي الــــدوالي .varices .varicosis

Published on: mercredi 2 décembre 2015 //

مــاهي الــــدوالي ( تـوسع الاوردة ) ؟
كلمة توسع الادورة انتجت من الكلمة اللاتينية لهــذا المرض باسم الدوالي  اي ( اوعية دموية مطويــــة ) .
مــاهي المشاكل التي تسبب تــوسع الاودرة في الجسم ؟ وماهي وظــائف الوريد .
 ان من اهم اسباب ظهور تــوسع الاوردة  في الجسم تنتج عن عجــز صمامات العرق  وعـدم قدرة الوريد الحامل على الدماء القذرة بضخ الـدم الى القلب بعــد تحكمها على الجأذبية الارضية والسبب الاخر لامراض تـوسع الارودة هي ضعف جــدار الوريد الناشئ من التولد. وبمعنى اخر , تتوسع الوريد بسبب عــدم قيام عروق الاوعية الـدموية والتي تضخ الدم فاقد الاوكسجين والمتلوثة بمادة سامة  بعــد استعمالها في الجسم على ايداء وظيفتها . وبالتالي تسبب على تتوسع وتتشوه هــذه الاوردة , وفي بعض الحـالات تظهر هـذه الاعراض  في سطح بشرة  الجلد  , واما في بعض حالات اخرى تخفى في داخل الجسم والذي تسبب اوجاع مولمة .  
 مــاهي اسباب توسع الاوردة ؟ ومن الــذي يواجــه خطر توسع الاوردة؟
وتعتبر الجنينية والارث الاسري من اهم الاسباب المولدة على  تــوسع الاوردة مابين الاسباب المـدرجة ادنــاه , وخصوصا يجب على الاشخاص المتنسبين على اسر يعانون بامراض توسع الادورة الاهتمام بهــذه المواضيع اهتماما كبيرا وعليهم اخضاع اطفالهم تحت مشاهدات والفحوصات الطبية . 
* الجنينية , الارث الاسري .
* السمــن .
* اذا كـانت تحمل هرمونات الانوثة , واستعمال الهرمونات للمعالجة .
* السن :  ان كانت هــذه الاعراض تظهر في كل فئات الاعمار , تتصاعد اعراضها في الاعمار المتقدمة .
* نمط الحياة : تظهر اعراض هــذه المرض في القعود والوقوف لفترات طـويلة.
* المهني : تظهر هـذه الاعراض نتيجة الاخطاء في المواضع المهنية كما في المدرسين , ورجال العمل / امراة العمل , طيار/ مضيفة , الـدكتور, ممرضة , سكرتير , موظفة اوموظف وربة البيت .
* بعــد التهاب الاوعية الــدموية مثل الوريد .
* اضرار في الاوعية الــدموية باسباب الجلطة العميقة .
* الصــدمة : الاضرار التي تتولــد من الحـوادث او العمليات الجراحية في الساق .
* الاورام
* الامراض الناشئة من بعض الوليدات وتحـولات ا- ف
هـل تظهر اعراض مرض توسع الاوردة بين حين واخر ؟
 تظهر اعراض هــذا المرض حسب فئــات العمرية في المجتمـع بنسب  متناوبة مابين 4.5% - 55 % وان عــدد المرضى المصابين بهـذه الامراض في تركـيا تصل الى 10 ملايين مريض اومريضة . ومن المتـوقع ان اعراض هـذا المرض تظهر في الانــاث اكثر من الـذكور بنسبة 3-4 مضاعفة . وتتضاعف هــذه النسبة في الاناث في فترة الحمل بنسبة 2-3 اضعاف مضاعفة . ويمكن توضيح هـذه العبارة بالنحـوالتالي . ان كل شخص من خمسة اشخاص مصــاب بهــذا المرض .
وللاسف الشـديد ان كثير من الناس في المجتمــع غير شاعرين عن هـذا المرض وبعض اخر يتخلف لبحث عن معـالجة هـذه الامراض لانهــم مقتعين على عـدم وجـود حلــول ومعالجات لهـذه الامراض .
 هـــل تعـــدد انــواع تــوسع الاوردة ؟
1-اورام الاوعية الـدعوية العنكبوتية وتوسع الشعيرات :  تظهر اعراض هــذا المرض على السطح  لخارجي للبشرة على شكل شبكة عنكبوت او على شكل نجمة ولايمكن الاحساس باليد عن توسع الاوردة التي تترواح قطرها بـ 1 ملم اوفما فوق . وتظهر هــذه الاعراض على شكل شعيرات بلوني الاحمر والازرق . ويمكن ان تتغطى هـذه التكونات الشعيرية لكافة اجراء الساق .
2-توســع الاوردة الشبكية : تظهر انتفاخات خفيفة على البشرة , وتقل اقطــارها عن 4 ملم . وتظهر بالوان الازرق , الارجـواني . يمكن ان تتحس باليد .
3-تــوسع الاوردة السطحية الرئيسية : يمكن ان ترى بالعين المجردة , وتتعــدى كبر اقطارها عن 4 ملم . وتختفى هـذه التوسعات تحت بشرة الجلـد .
4تــوسع كرات الاوعية الـدموية الكبيرة :تعتبر من التوسعات التي تظهر نتيجة انعكاس لون الاخضر الخاص للاوعية الدموية والتي تشكل طيات عريضة كبيرة والتي تظهر على مـدى دوران الاوعية الدموية الكبيرة والمسمى باسم عروق صافن الكبيرة والصغيرة .
5- توسعـات الاوردة العميقة : التوسعات الوريدية التي تظهر تحت جبل الجليدي والتي تشاهد في نظـام الاوعية الدموية من العمق.
6- انواع مجتمعة : تظهر بعـد تجـمع عــدة انواع من التوسعات الوريدية المختلفة في مكان واحـد.



 مـــاهي الاعراض في تــوسعات الوريدية ؟  
*آلام  : تؤثر  هــذه آلام تأثيرا عميقا لكـافة اجـزاء الساق وخصوصا في المناطق السفلية من الركبة وتعطي البليدة والساق حاسة الالم وتتصاعد هـذه ألام عنـد القيام لفترات طويلة وتتقلل هـذه ألام عند رفع الارجل الى الاعلى . ويمكن ان تعبر هـذه ألام بالم التعــب
* الحــك :يمكن ان يتحكك الساق , ويمكن ان يشعر المريص بالسخونة والاحتراق وفي بعض حالات تظهر اعراض التنبض .  وفي معظم الاحيان تظهر هـذا المرض على الاوعيــة الــدموية , ويمكن ان تظهر تغيرات في البشرة وحتى ولن تنتشر الحساسية وهــذه تقتصر في معصم الساق .
انتفاخ في معصم القـدم : تظهر اعــراض انتفاخ خفيف ومتوسطة وفي بعض الاحيان شديدة في معصم القــدم خصوصا في  الساعات المسائية وفي الاجـواء الحارة وفي فترة الحيض .
*تشنجات ليلية : على  خـلاف مرض توسع الاوردة يمكن ان نـواجــه بعض الاعراض مثل نقص المغنسيوم والكـالسيوم وفقر الــدم وتلازم الساقين , وعنـد القيام والعقود لفترة طويلة وفي بعض حالات الحيض او في الاجــواء الحـارة تــزداد اعراض الالم , والحــك , والانتفاخ , والامتلاء وتشنجات ليلية وهي الاعراض تستدل على وجـود مرض توسع الاوردة .
* التعب في الساقين والاحساس بالتضايق : على اعقاب تجلط السطحي في الاوعية الـدموية المصابة بتوسع الاوردة السطحية , تسبب على التهــاب بشرة الجلـد التي تتواجد عليها توسع الوريدي ( ينبغي ان الجزء من الجسم التي تتكون عليها دون حاجة على الجراثيم ) . ويمكن ان تسبب صدمة خفيفة في الاوعية الـدموية كمـا تتكون تلقائيا ) . وتتكون هــذه الامراض في حالات الخمول في عنــد السفر لفتــرة طــويلة جــدا .
ولاتنسى اسباب الاخرى مثل الاورام الخفية , وفي مرحلة الحـادة تكون بشرة الجلـد محسة جـدا للاحمرار , والسخونة . وبمرور الزمــن تسبب على حـدوث تغيرات في لون بشرة الجلــد وتظهر اثار على الاوعية الـدموية الحساسة الشخنة . وعلى اعقابها تعيـد انفتاح الاوعية الــدموية ( اعادة فتح القناة ) وتتكر العملية من تلقاء نفسها .



تعمل هــذا التغيرات تتغير من صبغة هيموسيدر ( تغير اللوني ) , اكزيما توسع الاوردة , * تغيــرات بشرة معصم القــدم :
وتصلب ليبودرماتوساكلروز والحرجى المفتوحة ( قواعــد) .
النــــزف : يمكن ان تحـدث نـــزف  شــديد عن حـدوث صدمة خفيفة في البشرة المحسة في حــالات حـدوث ضغوط عالية في معصم الساقي . وان صدمة على اوعية دمـوية موضحـة بنفس الشكل يمكن ان تسبب نــزيف حـــاد جــدا .

ماهي القسم من اقســـام المستشفى الذي يجب ان يراجـع اليها المريض المصاب بهـذه الامـــراض ؟
على المرضى المصابين بهــذه الامراض والمعانين بهــذه المشاكل عليهم مراجعة مراكــز معالجة وتشخيص وفحص الجراحة الاوعية الـدموية والقلبية المتخصصة في موضوع توسع الاوردة .( مركـز توسع الاوردة الخ) .
 هـــل من الــواجب معــالجة مرض تــوسع الاوردة؟
بينما تقتضي ضرورة معـالجة امراض توسع الاوردة طبيا والتي تسبب على ظهور اعراض تؤثر تأثيرا سلبيا على الحياة اليومية. وانني اوصي على معالجة امراض تــوسع الاوردة المسببة على ظهور مشاكل كـوزماتيكية . واود الاشارة على ضرورة معالجة توسع الاودرة الكـوزماتيكية اذا كــانت متواجـدة والتي تؤثر سلبيا على الحـالة النفسية من الحياة اليومية . واننا غير مرفهين  للسماح على اي شي تسبب على تعطيل وتخريب جــودة حياتنـا اليومية . ولاسيما اذا امكــن وقايتها .
 هــل مرض تــوسع الاوردة من الامـــراض المتكررة؟ 
ان اهــم نقطة في مرض توسع الاوردة هي التعرف على ضرورة معالجتها والتعرف على وقايتها , يمكن ان تصاب الاوردة السليمة بمرض التـوسع لاحقا في الفترة التي تعـالج مرض توسع الاوعية الدموية طبيا (حسب عوامل خطورة المريض ).
مـــاذا ستحـدث لو لم  تعـــالج مرض توسع الاوردة ؟  
يمكن التوعب على ضرورة معالجة مرض توسع الاوردة , بعـد التعرف على المشاكل التي تسببها مرض تــوسع الاوردة اذا لــم تعالج . وفي حـالة عـدم معـالجة امراض توسع الاوردة تسبب على ظهوربعض النتائج السلبية التالية وحتى ولو تعطى لـم تعطى قلقا للمريض وسواء لون ارواجي خفيف تظهر على الساقين . 
* حدوث امراض جلــدية والتي تتعلق بتشوها الـدوران وتعتبر توسع الاوردة مرض تشوه الـدوران – التهاب الجلـد  الركودي )                                                                                                                                                                *الحــك تحت بشرة الجلـــد – وتنحيف في بشرة الجلــد ( علامة مرضية ولكن لا يحس اليها المرض ) .                            *جروح جلــدية او / او نــزف توسع الاوردة ( تظهر نتائج سلبية في الامراض الغير المعالجة لفترة طــويلة , والمعالجة المصلبة لن تكــون سهلة او بسيطة ) .
* القصور المرضي المـزمن ( امراض مدوامة في الوريد )
* التهاب سطح الوريد الخثاري ( نوع من الالتهاب انسدادي تظهر في الوريد )
* وعلى نتائج القلق الظاهري تسبب على انهيار النفسي عـد م الثقة بالنفس وعـدم الرضا)                                                   
https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEh9JxBUAt0p1vzseuAfnW0w7183iveq_RgpP8KsuQWmXKFQSV_2ubeYjil9-N6YqzTPOqq-ph9skTvuPO5CAbOkYEQZczhjNDBPi12hXK_JZ9xrnAgAzJGkfo4e9mrylYEDelC1IIVd1Ht9-DXfiaaeYD8asKtaJ5VlMUJbtePgS7M=s0-d-e1-ft
  

سهلت التشخيص على مرض توسع الادورة في يومينا هــذا وان بنـذة حياة المريض , والامراض الذي اصيب بها واصابة الاسرة بهـذه المرض ,   والالام والاوجاع تحتل مكانا مهما للتعرف على اعراض الفحص والمعانية . وان اختبارات تراند دلانبورك وبيرش تحـــدد مناطق الاساسية من نظــام الاوردة المتوسعة . وبعـد اجراء معاينــة بطريقة دوبلر اليدوي وازدواج لوني والتصوير بالتموجات فوق الصوتية واستخراج خريطة توسع الاوردة خـاص لكل مريض , تــوفر امكـــانية تشخيص مرض توسع الاوردة بنسبة تصل الى 99%. وهــذا المعاينات لن تفســد راحة المريض . وليست طرق اوجـاعية او تــدخلية .




مـــاهي اختيــــارات المعــالجة ؟
1- عملية جراحة توسع الاوردة الكلاسيكي . 
2- ميكرو فلابك تومي
3- المصلبة ( المعالجة بالحقن )
4- المعالجة بالرغوة
5- المعالجة بالليزر
ا) ليـزر سطحي :
  (EVLA بالليرز   معالجة  القلب والأوعية الدموية الداخلية) : ب) التذرية الليزر التداخلي
  
 1. التــذرية مــع الموجـــات الصوتيــــــة
 مــاهي المعالجة بالليرز؟ اي نوع من المعالجة بالليزر يمكن تنفيــذها على مرض توسع الاوردة
 ان المبأدى الاساسي في المعــالجة بالليزر , هي تنفيـذ طـاقة الطول الموجي خأص للاوردة المريضة , وبعـد التنفيذ تعطـل الوريد المريض . وفي المعالجة بالليزر هنـاك طريقتين مختلفين من المعالجة بالليزر والتي تنفـذ على توسع الاوردة ( الجلـدية ) السطحية وتوسع الاوردة الداخلية وهـذه الاخيرة معروفة من قبل المجتمـع .
كيف تنفـــــذ الليـزر في داخل الوريد؟  
كـانت نستبعــد مرض تـوسع الاوردة الشــديدة بعمليات جراحية بسيطة مسبقا, ولكــن في يومنا هــذا ان كثير من امراض تــوسع الاوردة  ( تـذرية الاوعية الــدموية بالليزر, ليزر في داخل الوريد ). وفي هـذه طرق من المعالجة   EVLA تزيل بمعـالجة عن طريق    تؤخــــذ راحــة المريض بنظر الاعتبار , تفرش وريد المريض قسطرة ليرزية بسمك قضيب المعكروني مـع جهاز الاشعة بعــد تخـدير المريض موضعــيا . ويتـم معـالجة الوريد المريض باشعة الليــزر .
 https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEhA5cRb7pcFPiyHdwe1Kd-QIVKiSfukogs7VNDhDDXHuqofiQCI5-h9pcVkmKgnVO5u9xGnMFUuJUyWT4R84fVx5XfRv3ahpeeA8ef772YJHOdLj4j2EdMl2M-xAPO01YqJzhMgRhGgHG2hXO5VhGOmxRyLLkhtrA=s0-d-e1-ft

EVLAمـاهي الفرق بين الليـــزر (
 ) على عملية الجراحية . EVLA تنــدرج ادنــاه تقــوقات الليزر في داخل الوريد (
* تتكـون هــذه الطريقة من موجــات ليزرية والتي تخــدم المرضى بامان وتقـدم السكينة والاطمئنانية . ( ان دي ياغ 1064 ف ب ).
* لم يخــدر المريض بشكل كامل ( يتم التخـدير موضعيا بطريقة تسمى التخــدير توماسنات ) .
* عـدم حاجة للنوم في المستشفى
*يمكن للمريض مغادرة المستشفى مشيا على الاقـدام بعــد مرور 1-2 ساعة على العملية .
* فترة استغراق العملية قصيرة (45 دقيقة )
* أمنــة
* بلا اوجــاع مؤلمة
* نسبة النجـاح( 95-97%)
* نتاتج تجميلية ناجحة
* اقتصادية بالمقارنة مـع العمليات الجراحية .

https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEiP2JPI1iVmEDhdmlNXu5UEtJQAipUAWGsw4H8W0FPFmS4AjmGU3VL7pszu6wPoLMfiuVQ_Twcqasq7jOf_TZ_FweRHieJtliNfNOdFgrWY5NNrM3mHw2thISpiosDBxE3iD8Mf8plwJ-DUISh-CyJViFnUmqGDdqQ8o3Kz=s0-d-e1-ft


هـــل تنفــــذ للجميـــع؟
يمكن تنفيـذ هـذه العملية على جميع المرضى مالم تكـون بنية الاوعية الدموية معيقة لتنفيـذ العملية .وهـذا يعني بانه يمكن ان تنفيـذه هـذه العملية اذا دخلت قسطرة الليزر او تتقدم بسهولة, ولكن هناك نقطة مهمة في هــذا الشرط: وهي اختيار المريض. ويجب توصية المريض على الطريقة المناسبة ,ولكن يجب ان لاينسى قرار المريض على اختيار العملية مـالم تكون هنـاك فروقات طبية .
هـــل هنــاك اية تأثيرات جانبية ؟
بالعكس ان تأثيرات الجانبية عنـد معالجة الـدوالي بطريقة الليزر من داخل الاوعية الــدموية طفيفة جـــدا .  ولكن في بعض الاحيان تقلق المريض من التوهجات وتتورم محيط المكان المعالج بالليـزر , وفي بعض الاحيان بعـد انتهاء العملية يمكن ان يحس المريض عن تصلبات موجعة طفيفة جــدا تحت بشرة الاوعية الدموية المعالج باللــيزر ولكنها تختفي بعـد مرور عــدة اسـابيع . وبعض الاحيان يمكن للمرضى الاحساس من تخــدر بشرة الجلد فوق الوريد المعــالج بالليــزر . ولكـن تتحسن هــذه الحــالة بعــد عــدة اســابيع .
 حسنا كيف تنفــذ الليزر الجلــدي ( الليزر الجلدي) وعلى اي نوع من الدوالي تنفـذ الليزر الجلدي؟  
تعتبر من الطرق المعالجة والتي تؤمن رضى المريض ( خاصة لازالة التجميل والشكـاوي ) وخصوصا من الدوالي الصغيرة المتوسطة والكبيرة . وحيث يتـم معـالجة مرض توسع الشعيرات الــدموية والمعروفة بين الناس باسم العنكبوت وتوسع الشعيرات بنجاح بطريقة الليزر ان دي – ياغ بالرؤؤس الصغيرة . وتستغرف العملية لمــدة 15-20 دقيقة . ويمكن الوصول الى نتـائج ايجــابية باستعمالها مــع طريقة المصلبة .  
وان من اهــم فوائد الليزر المستخـدم في هــذه الطريقة , يمكن تنفيـذها في فصول الشتاء والصيف وعلى كـــافة انــواع الجلـود.

https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEgx28GDKC1fkyD_AroHWq_w9x-O4P-beIztfUnKMz3SSJIXtNL2hI5cIQFC1dD1X4nldUkRFQekLsvtwWlxYw4LA_5iKny053LzsRncPAEPjAPbRldH-U2OE-u3nKbb5AGkFtgmYidwqhLphaR_gNkr_Ga1xFSjO5ckiS3MqlX0=s0-d-e1-ft

 يمكن للمرضى العـودة الى حياتهــم الطبيعية  بعــد العمليــة مباشرة , وكـذلك يمكنهم ممارسة النشاطات الرياضية , ونوصي لكـافة المرضى بالمشي بعـد كــل عملية  , ونوصي على ارتـداء جواريب الـدوالي بشكل منتظــم . وهــذه توفر الوقاية ضــد الـدوالي التي يمكن تتوسع حـديثا ,وكـذلك تساعد على تصـاعد نجــاح المعالجة . ونوصي على تعرض للشمس بعـد مرور 1 اسبوع من عملية الليزر ,ونوصي باستخـدام درجــة كــافية من دهن كريم للوقايــة .
 هـــل تؤدي المعالجة بالليزر الى حـدوث تــورمات في الجلــد؟
 يمكن ظهر اعراض التوهجـات والتورمات ولطخات دائمية والتي تنشئ من عمليات الليزر المنفـذ من قبل اشخاص غير مؤهلين وعـديم الخبرة .  
مـــاهي المعالجة بالحقن ( العلاج التصلبي ) وكيف تنفــذ ؟

 وهو عبارة عملية يتم فيها حقن مادة كيميائية خاصة ( العـلاج التصلبي ) داخل الاوردة الصغيرة  , حتى تسبب اتلافآ مقصودآ للبطانة الداخلية للوعاء الدموية ، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره ، مما يجعل الوريد يختفي نهائيآ لجعلها تتصلب وتضيق (تصلب) ، وهي اساسآ عملية تجميلية . ولن تحتـاج هـذه العملية الى استعمال مخــدرات ولااية عملية حراجية , وتستعمل في نسب مزايدة في الافات 1 ملم , ويتـم تنفيـذ هـذه العملية بفترة تستغرق مـابين 15-20 دقيقة دون ان يحس المريض باية آلام مؤلمة ,ويمكن للمريض العـودة الى حيــاته الطبيعية بعـد انتهاء العملية مباشرة .
وان استخــدام عــلاج مصلب في هــذه الطريقة وتنفـــذ على الاوعية الــدموية المدوالة بعـد رغوة الـدواء .وهــذه الطريقة تطلق عليها اسم المعـالجة بالرغوة . ويمكن تنفيــذها على الاوعية الـدموية السميكة .  

https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEiohRiEzgJ3xreJzSYnCIp8gvwBMibtwq77w56BAcnZV0IYe0QZ2mBsM_LvasxxUj_FQmbWUo_DKX1SmhWWhLsQZJ6bQ2KNmEKJyOr4l4VJDm-SC5O_Ycnh9kl4GmAOhQpyVeC8h8E-QkQDQPUeQCKlP8i9FZ_Iq53NnRj5ffNiPg=s0-d-e1-ft


  هـــل هنــاك تأثيرات جـــانبية ؟ .
 يمكن ادارج التأثيرات الجـانبية المؤقتة والتي يمكن ان تظهر بشكل طفيف جـدا في بعض الحالات عنـد عــلاج التصلبي للاوردة  
* انغطــاء كــامل للاعوية الـدموية , لن تحتاج الى اعادة المعالجة .
* تورم محيط الاوعية الدموية ( 1-2 اسبوع ) .
* الاحساس باليد عن الاوعية الدموية المغطية بشكل صلب ( 15-20 يوم) .
* صبغة قهوائية خفيفة في محيط الاوعية الـدموية المغطية ( تزيل اللطخات بصورة عامة بفترة مابين 1-6 اشهر ).
* ظهور حصيرة في محيط الاوعية الدموية المعالجة ( لطخات نحيفة جــدا مورمة والتي تتكون من الاوعية الـدموية ).
* الحسـاسية :

https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEhy-hKQjhjj4hBP5BczSsuvW6K9mGC0nHDG4-qTZ8_BVYxNVcaulYFyGPhsNznOjaG8EVQB-lLsRM3NtT85pfWrpYlzkKCbHfHiylxzui3WJ67CiAH6F3aDDUvnQ6qhQEopwTft2ReACNmUK2J5LYyQt5y70o230lxELBpCpQw2Zw=s0-d-e1-ft


 لتصاعــد نسبة النجــاح في العــلاج التصلبي ولخفض تاثيراتها الجانبية , وان استعمال ( العلاج الهجيني ) والمتصلة مـع الليزر( الجلد) السطحي . تؤثر تأثيرا ايجابيا على نتــائجنا . وتصل النجاح الطبي في طريقة العــلاج الهجيني بنسبة 80-95% واما النجاح التجميلي تصل الى نسبة 60-90 %. وتتغير هــذه النتائج حسب تأثيرات الاخرى النائمة تحتيا, وحسب فترة موجودية الدوالي .
مـــاهي الفترة التي تحتاج الى المعــالجة ؟
 يجب ان يتم المعالجة 1-8 دورة ( 15-20 دقيقة) حسب طبيعة انتشــار الـدوالي وحسب فترة تـواجــدهــــا . وفي هــذه النقطة انني متهم جــدا على كمـية النتــائج التي حصلنا عليها اكثر من فترة المعالجـة وحتى ولو حققت في فتــرة وجيــزة .
  مـــاهي المعـالجة بالموجـات الصوتية ؟
 تنفـــذ هذه العملية  بالتخـدير الموضعي او العـام . تفتـح فتحــة صغيرة وتـدخل في داخـل الاوعية الـدموية بأبرة رفعية جــدا, وتفرش في داخل الوعاء الـدموي باستخدام دوبلر قسطرة الموجات الصوتية .وتنفـذ طــاقة الموجات الصوتية في جـدار الوعاء الـدموي وعلى القسطرة الموضوعة .وتعمل طــاقة الموجات الصوتية بتسخين جــدار الوعاء الــدموي وبالتالي تعمل على تغطيتها. ولن تختلف هـذه )من حيث التنفيـذ والنتيجة . EVLA العملية من طريقة الليزر في داخل الوعاء الـدموي (
https://blogger.googleusercontent.com/img/proxy/AVvXsEhANHLXBhUCvD6aHxKQ7bVImqADB2h8jiVIXOIPcRAFIt6NvxR3vSe7oOmUfcYNMz5SeSXxO7Da0oH5SdNHk7iKJLMJw_spITR6eMOKlqexTC_MktZArTSOZv9_ddoLhVsNcPAVif2oxCbn2nwXBUpShJcO-RE9=s0-d-e1-ft


 متى تــنفــذ العـلاج الجراحي ؟
 تعتبر هــذه الطريقة من الطرق المستعملة نــادرا في يومنـــا هــذا , في مراحل متقدمة من مرض الـدوالي والتي لن تستخدم بها طريق معالجة اخرى , وان استخـدام طريق المعالجة المجهرية تعمل على تعطيل الاوعية الــدموية المـدوالة . وقبل جراحـة تـداخلية يتم رسم خريطة الدوالي عن طريق الاشعـة وبعـد تؤشر على الامـاكن المصابة في الســاقين . ويتم ازالة الدوالي في نقــاط صغيرة جـدا( 2-3مم) (دون استخـدام الخياطة) ولكـن ويتم اخراج  الوعاء الـدموي المتمرض الرئيسي من مكان بطول 2سم خط الفخـذ .وتغطى المحيط بشكل تجميلي . ويمكن للمريض / المريضة العـودة الى منـزله بعد 1 ساعة من انقضاء العملية . والعودة الى حيــاته الطبيعية بمرور 2-3 يومـا .
 مــاذا تحـدث بوجــود الجرح في الســاق ؟
  الجروح المسماة بتقرح الــوريد والتي تنأشى من الدوالي  تتأخر للتغطية في بعض الاحيان مـالم تعالج المرض الراكد تحت الجرح , ويمكن معالجة هــذه القروح والجروح العنيـدة باستعمال جـواريب خـاصة او باستخـدام ضمادات جراحية او التعلاج بالليـزر ان لـزم الامر بـذلك .
مـــاهي فوائد جــواريب الدوالي ؟ ومــاهي انــواع جــواريب الــدوالي ؟
  لـن تنجـح العمليات المستخدمة في الــدوالي وفي القصور الوريدي المـزمن بمفردها مـالم تستعمل المعالجة بالجواريب ( المعالجة الضغطية ) . ولهـذا السبب تقبل جـواريب الـدوالي كمعيار ذهبي في معالجة القصور الوريدي .
ارتداء الجوارب الطبية المانعة للدوالي وهى عبارة عن  جوراب طبية مرنة داعمة للساقين ( مصنوعة من نسج مطاطي طبيعي )  ،  وهذه الجوراب تضغط على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى اعلى ، أي للقلب ، وحتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم ويفضل أن ترتدى الجوارب  بمجرد القيام من النوم قبل النزول من السرير وقبل أن يكون الدم قد تراكم في الأوردة و إذا لم ترتديه في هذا الوقت يمكنك أن ترتديه في أي وقت من الاوقات .
ويمكن تصنيف جــورايب الدوالي اساسا على 5 مجــاميع ضغطية و4 اطـوال مختلفة . ويجب شراء جـواريب الـدوالي فقط مـع وصفة الطبية المقدمة الطبيب المعالج حسب الضغط  ,الطول والاوزان الخاصة للمرضى . وان الجواريب المشتراة عشوئيا يمكن ان تسبب اضرارا من دون الفائدة . وان اهـم نقطة في هـذه الموضوع , ان المرضى يجب ان يقبل هـذه الجواريب كأسلوب من اساليب الواقية (كتفريش الاسنان) .
هــل هنـــاك مـنتجات طبيعية مفـــيدة للــدوالي ؟
 هنـاك عـدة منتجات يمكن ان يوصي بهـا  الاطباء المعالجون لوقـــاية ومساندة عــلاج الـدوالي :
مستخلص من بــذرة البلوط : تستعمل هـذه الطريقة في اوربا في معــالجة امراص البواسير , الــدوالي , والعقد وتعب الساقين .
   غـوتة كـولا  : تنتج من نبـــات البري جانتيلا اسياتيكا . تعتبر نبات بري ايروفيدي معروف في الصين 2000 عــاما , كانت الهنود تستعملون هـذا النبــات في معالجة التهــابات الجلـدية وفي المجاري البولي . وتعتبر نبات غوتو كولا من النباتات الخصبة والغنية من حيث فتيـامين ك وعناصر المنغسيوم والكـالسيوم . وتساعد على تنظيم الـدورة الـدموية وتقليل اوجــاع الـدوالي ومنع تشنج الساق وتخفيف تاثيرات التعب وتساعد على دعـم وظــائف الـدماغ .
بــــذرة العنب :  مسحوق مجفف جـاص والناتج من قشرة ومستخلص بــذرة العنب , تساعد على تقليل نفاذية وهشاشة الاوعية الـدموية وتساعـد ايضا على تقليل نــزف الوذمة, وتعتبر مضادة الاكسدة قوي التاثيرات. وفضلا لاحتوائها على نسبة عالية من مـادة فلافينويد والتي تحافظ الخـلايا من الاضرارية البيئية , لاستخدامه نظام الأوعية الدموية ، وتأثير عدم كفاية الوريدي ، توسع الأوردة ، وهشاشة شعري ، واضطرابات الشبكية ، مثل كدمات ورضوض في الاضطرابات وريدي والشعرية.
 ماهــي الخصائص الذي يجب ان يراعي بها المريض المصاب بالـدوالي؟ 
 تحتل الرعاية الـذاتية للاشخاص مكــانا مهما في تباطئ تقـدمات الدوالي المتوسعة وتعيق نمو مرض توسع الاوردة الـدوالي .
يجب الحظر من اشعة الشمس / من الاجـواء الحارة , وعـدم الوقوف والجلوس لفترات طويلة ,وممارسة التمارين الريــاضية وارتـداء جــواريب الـدوالي الـواقية , والمحافظة على الوزن , واتخـاذ التدابير اللازمة والتي ترسخ عــوامل خطـورة والداعمة على تكـوين مرض الـدوالي . واتخــاذ بعض التـدابير اللازمة اخرى والتي تساعد على اعـــاقة نمو الـدوالي .
يجب على الاطلاق شرح المرضى عن معلومات خــاطئة والتي تنفـذ في معالجــة الـدوالي , وهي المعلومات الخاطئة هي عبارة عن توقعات يتوقع بها كثيرا من الناس بانه عــدم استئصال او ازالــة الـدوالي , بان سوف تخلو من الاوعية الـدعوية والتي تستخـدم عند الضرورة في عمليات حراجـة القلبية باي- باص .ولكـن هـذه المعلومة غير صحيحة .لانه لايمكن نقل اوعية دمــوية مصابة ومتمرضة    في الساق الى القلب . وحيث تتوفر في الجسم هناك عــديد من الاوعية الــدموية التي يمكن ان تستخـدم لهــذه الاغراض .
  
هــل تعتبر مرض الـدوالي اكثر ظـاهرة في النسوة الحاملة؟
 في بعض الــدراسات ان نسبة تطـور الــدوالي الشعيرية في النسوة الحاملة تصل 60% . وفي عنـد اجراء فحوصات على 100 من السيدات  قبل الحمل وجـدنا ان اعـداد 4-10 سيدة  تواجــه مشــاكل الـدوالي الشعيري الدائمي بعـد الحمل .  
مــتى واين نــوع من انــواع الدوالي والتي يجب معالجتهــا اثناء العمـل؟ 
 لاينصح معــالجة الـدوالي اثناء فترة الحمل ( على خلاف الحـالات الخاصة ) .
 * في الــدوالي التي تستئصل بعــد 2 شهر من الولادة
* في الـدوالي التي تستمر شكــاوي الدوالي بعــد الولادة
* في الـدوالي التي تولــد مشكلة التجميل .
*   يجب بـدء المعالجة في خـلال3 اشهر بعـد الـــولادة .



Fourni par Blogger.

facebook

Feed!

infirmiere auxiliaire

RSS Feed!
RSS Feed!
RSS Feed!
Subscribe to our RSS Feed! Follow us on Facebook! Follow us on Twitter! Visit our LinkedIn Profile!
Feed!

Translate