Blog des Infirmiers marocains

Cours et E-Document

Basnetg.com - Premium WordPress Themes

كتاب هام للتحميل : كيفية حساب جرعات الأدوية للمريض

Published on: mercredi 15 avril 2015 //
                  
                                    

كيفية حساب الأدوية والعلاج للمريض
                          pour télécharger cliquer    ICI   افضل مكتبه مجانيه لكتب والمراجع الطبيه والتمريضيه




داء السل

Published on: lundi 6 avril 2015 //

داء السل


 يعد داء السل مرضا معديا، تسببه بكتيريا تدعى "ميكروباكتيريوم تيبركيلوزيس" أو"عصيات كوخ "، تهاجم هذه الجرثومة عادة الرئتين، يمكن أن تصيبفيبعضاألحيان أعضاء أخرى من الجسم كالكلي أو الغدد اللمفاوية أو العظام. في املاض ي، كان السل يعتبر داءا مميتا، أما اليوم، فالشفاء أكيد إذا ما تمت املعالجة باملضادات الحيوية. و نميز بين 3 أنواع من السل: السل الرئوي يعتبر السل الرئوي من أكثر أنواع السل شيوعا "حوالي 70 في املائة من الحاالت"،تعمل البكتيريا في هذا النوع على تدمير أنسجة الرئة خالقة بذلك تجاويف، و يتموضع املرض علىمستوى الرئتين، بعد السل الرئوي النوع الوحيد الذي يمكن أن ينتقل من شخص مريض إلى آخر: * عن طريق الهواء عند السعال أو العطس *عن طريق البصاق )البكتيريا املسؤولة عن املرضيمكن أن تعيش عدةأسابيع( السل خارج الرئة تهاجم البكتيريا،في هذه الحالة، أجزاء أخرى من الجسم، مثل العظام والكلى والغدد اللمفاوية أو الجهازالعصبياملركزي،ويمكن أن يرافق هذا النوع، السل الرئوي. السل الدكني أو املنتشر تنتشر البكتيريا في هذا النوع من السل عن طريق الدم و تهاجم الجسم 
بأكمله، ويتعلق األمر هنا بداء السل بنوعيهالرئوي وذاك الذي يتطور خارج الرئة

pour télécharger cliquer ICI

لهيموجلوبين السكري,,,,,,,,HbA1c : L’hémoglobine glyquée

Published on: samedi 4 avril 2015 //
HbA1c :  L’hémoglobine glyquée 


الهيموجلوبين السكري  هي شقيقة التوأم السكر في الدم. تتم كل من الاختبارات التي كتبها فحص الدم وتكون علامات من السيطرة على مرض السكري. لكن في حين أن نسبة السكر في الدم هو لقطة من وضع نسبة السكر في الدم، نسبة  يقيم السيطرة نسبة السكر في الدم على مدى فترة أطول (حوالي 2-3 أشهر). المرتبطة قراءة وتفسير بك يوميات، نسبة  هو علامة من خطر حدوث مضاعفات على المدى الطويل من مرض السكري.

ارتباط بين الهيموغلوبين والجلوكوز
وجدت الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. أنه يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. مثل العديد من البروتينات، فإنه يتحد مع الجلوكوز. أكثر الجلوكوز مرتفعة، وهناك أكثر من الجلوكوز بد أن الهيموغلوبين. كرات الدم الحمراء تعيش حوالي 120 يوما. نسبة الهيموجلوبين السكري (وهذا هو القول، وترتبط مع السكر) أو A1C هو وظيفة الرقابة نسبة السكر في الدم خلال فترة من 2 إلى 3 أشهر.
Fourni par Blogger.

facebook

Feed!

infirmiere auxiliaire

RSS Feed!
RSS Feed!
RSS Feed!
Subscribe to our RSS Feed! Follow us on Facebook! Follow us on Twitter! Visit our LinkedIn Profile!
Feed!

Translate